How القيادة النسائية في المدارس can Save You Time, Stress, and Money.

Wiki Article



لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وفي بلادنا العربية دراسات مبعثرة اتخذت القيادات النسائية موضوعاً لها. هذه الدراسات تركزت في المنظمات غير الحكومية بخاصة، بعضها يصف كيفية وصول القيادة الى موقعها، والبعض الآخر "إحصائي" يبرز في معطياته أعداد السنوات التي تستقر فيها قيادات الجمعيات على رأسها ليخلص الى نعتها باللاديمقراطية، وبعضها الآخر دراسة حالات محصورة من القيادات أو من المنظمات التي ترأسها هذه القيادات، وهي لا تختلف في مقاصدها ولا في نتائجها كثيراً.

وبعد الانتهاء من هذه المحاضرات، تخضع المرأة لاختبار نظري إلكتروني في المعلومات التي تلقتها في المحاضرات.

لكن بشكل عام، فإن النظرة السائدة إلى الشخصيات القيادية لا تزال تحصرها في سلوكيات ذكورية نمطية، ما يؤدي إلى تحيز بلا وعي على أساس الجنس.

استنادًا إلى ما بيّنه هارت أيضًا، فإنّه على الرّغم من أن القيادات النّسائيّة أَولت اهتمامًا خاصًا لكيفيّة تنظيم المدرسة، إلّا أن أسلوب قيادتهن غالبًا ما يُترك مُعلّقًا. وفي كثير من الأحيان، جعلتهم أدوارهم القياديّة الجديدة في حالة من القلق والخوف.

ﻣﻦ اﻷﺣﺪ ﺇﻟﻰ اﻟﺨﻤﻴﺲ – ﻣﻦ السابعة ﺻﺒﺎﺣﺎً ﺇﻟﻰ التاسعة ﻣﺴﺎءًا.

كما أنه ليس واقعياً أن نتوقع من قائد واحد (امرأة أو رجل) إحداث تغيير شامل حول أدوار الجنسين".

إن ما شهدتهُ كمُعلّمة بالغة مُخضرمة -تعيش في مونتريال، كيبيك– هو تطوّر تدريجيّ لقيادات المدارس من النّساء اللائي يأتين إلى مناصبهن ويصقلن استراتيجيّات قيادتهن برؤيةٍ شاملة.

لكن غياب التصور المسبق لدور القيادة الذي تسبب به أحياناً، وكما رأينا في روايات بعضهن، الظروف الطارئة لتبوئهن ذلك الموقع لم يسلبها – أي القيادة – خلفية ثابتة الملامح يسع هؤلاء أن يستندن اليها لتقييم تجربتهن بإزائها. لكن التقييم – الحكم بالإخفاق أو النجاح في القيام بدور القيادة – ينطوي على تصور مضمر أو معلن لذلك الدور.

فالقائد في حاجة ماسة إلى المهارة في القيادة، فكيفية التعامل مع الأنفس البشرية من اعظم المسائل التي تواجه القائد.

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

شعار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الجديد

تسعى جاهدة لتحسين كفاءة السائق وتحسين السلامة على الطريق من خلال تبني الخبرات والممارسات المعترف بها دولياً

علاوة على ذلك، لا يعد التمييز بين أساليب القيادة الذكورية والأنثوية القيادة النسائية في المدارس جوهريًا، وإنما يتمحور حول كونه مسألة اختلاف في وجهات النظر. ويمكن القول بامتداد القيادة إلى ما هو أبعد من ممارسة القوة أو السلطة، وميل الرجال إلى النظر إلى القيادة بوصفها إرشادًا وتوجيهًا، بينما تنظر إليها النساء على أنها وسيلة تسهل التعاون وتعززه.

Report this wiki page